الثاني : ما انفرد به الإمام شعبة عن الإمام عاصم من طريق الشاطبية . للتحميل بصيغة PDF - DOC
الثالث : ما انفرد به الإمام عاصم من طريق الشاطبية . للتحميل بصيغة PDF - DOC
ويأتي تكملة ذلك - إن شاء الله - تباعا .
وإليكم
وإليكم
رسالة قصر المنفصل لحفص من
طريق الطيبة
تأليف راجي عفو رب العباد
عثمان بن سليمان مراد
( 1316 - 1382 هـ )
1
|
الحمد لله مصليا على
|
نبيه وآله ومن تلا
|
2
|
وبعد، هذه شروط واجبة
|
لقصر حفص من طريق الطبية
|
3
|
فإن قصرت فامدد المتصلا
|
أربعة أو خمسة أو طولا
|
4
|
والروم يأتي في الثلاث كلها
|
لأنه في الوقف مثل وصلها
|
5
|
والبعض للتعظيم مد أربعة
|
وغنة في اللام والراء معه
|
6
|
لكن مع الإشباع في المتصل
|
نص على هذا كتاب الكامل
|
7
|
وبصطة بالصاد في الأعراف
|
وهل وذكر الطور بالخلاف
|
8
|
ولا تسهل باب آلذكرين
|
إلا لتعظيم فبالوجهين
|
9
|
واركب بالاظهار وبالإدغام
|
ونون تأمنا فبالإشمام
|
10
|
وأربع السكت كنحو عوجا
|
فاسكت عليها كلها أو أدرجا
|
11
|
وعين مريم وعين الشورى
|
وسط ولا تشبعها كثيرا
|
12
|
فرق بتفخيم وضم الضعف
|
في الروم أولى مع جواز الخلف
|
13
|
ويا فما آتاني احذف إن تقف
|
وقف على سلاسلا بلا ألف
|
14
|
ياسين نون بالخلاف تدغم
|
وفي ألم نخلقكم الادغام تم
|
15
|
وأفضل الصلاة والسلام
|
على النبي وآله الكرام
|
وإليكم شرح هذه الرسالة بقلم الشيخ / عبده الزغبي ، نسأل الله أن ينفع بها.
1 أحمد الله في بدء عملي ثم أصلي وأسلم على نبيه محمد وآله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
1 أحمد الله في بدء عملي ثم أصلي وأسلم على نبيه محمد وآله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
2 وبعد هذه المقدمة ، فإن هذه الأبيات في الشروط الواجبة
لمن أراد أن يقرأ بقصر المنفصل لحفص عن عاصم من طريق طيبة النشر لابن الجزري .
3 فمن شروط قصر المنفصل : جواز مد المتصل أربع أو خمس أو
الإشباع ست حركات ، مع التنبيه أن اللفظ في نظيره كمثله فلا يجوز الخلط في المدود.
4 يأتي الروم على ثلاثة أوجه المتصل؛ لأنه رومهم في
الوقف مثل وصلهم ، فأوجه مد المتصل ثلاثا
في الوصل والوقف سواء .
5 وبعض القراء في موضع تعظيم التوحيد والشهادة ( لا إله
إلا الله ) مد المنفصل فيه أربعة ، وجعل مع التعظيم غنة في اللام والراء بالشرط
التالي .
6 وذلك أن يقرأ بإشباع المتصل ، كما جاء في كتاب الكامل
في القراءات العشر والأربع الزائدة عليها للإمام أبي القاسم يوسف بن على الهذلي
المغربي .
7 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( بصطة ) بالأعراف ،
بالصاد ، ( بمصيطر ) بالغاشية ، ( المصيطرون ) بالطور ، بالوجهين في الموضعين ،
وأما موضع (يبسط) بالبقرة ، فبالسين .
8 ومن أحكام قصر المنفصل ترك التسهيل في باب ( آلذكرين
) والاكتفاء بالإشباع فقط . لكن جواز الوجهين يكون في موضع التعظيم السابق ذكره .
9 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( اركب معنا ) بهود ،
بالوجهين أي بالإظهار والإدغام ، وقراءة ( تأمنا ) بيوسف، بالإشمام فقط فليس فيها
روم ، أما موضع ( يلهث ذلك ) ففيها الإدغام فقط .
10 ومن أحكام قصر المنفصل جواز السكت على المواضع
الأربع في القرآن أو ترك السكت .
11 ومن أحكام قصر المنفصل توسط المد في حرف العين من (
كهيعص ) بمريم ، ( حم عسق ) بالشورى ، ولا يجوز الإشباع فيها .
12 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( فرق ) بالتفخيم بلا
خلاف ، وقراءة ( ضعف ) ( ضعف ) ( ضعفا ) بالروم ، بضم الضاد مع جواز الفتح .
13 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( فما آتان ) بالنمل ،
وقفا بحذف الياء ، وقراءة ( سلاسل ) بالإنسان ، وقفا بحذف الألف .
14 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( يس والقرآن)
بالإدغام مع جواز الإظهار ، وقراءة ( ألم نخلقكم ) بالمرسلات ، بالإدغام الكامل .
15 هذا وينبغي على المسلم أن
يكثر من الصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الكرام .