المشاركات الشائعة

المفردات

الأول : ما انفرد به الإمام حفص عن الإمام عاصم من طريق الشاطبية . للتحميل بصيغة  PDF  -   DOC

الثاني : ما انفرد به الإمام شعبة عن الإمام عاصم من طريق الشاطبية .   للتحميل بصيغة  PDF  -  DOC

الثالث : ما انفرد به الإمام عاصم من طريق الشاطبية .   للتحميل بصيغة  PDF  -  DOC

ويأتي تكملة ذلك - إن شاء الله - تباعا .
وإليكم 

رسالة قصر المنفصل لحفص من طريق الطيبة
تأليف راجي عفو رب العباد
عثمان بن سليمان مراد
( 1316 - 1382 هـ )


1
الحمد لله مصليا على
نبيه وآله ومن تلا
2
وبعد، هذه شروط واجبة
لقصر حفص من طريق الطبية
3
فإن قصرت فامدد المتصلا
أربعة أو خمسة أو طولا
4
والروم يأتي في الثلاث كلها
لأنه في الوقف مثل وصلها
5
والبعض للتعظيم مد أربعة
وغنة في اللام والراء معه
6
لكن مع الإشباع في المتصل
نص على هذا كتاب الكامل
7
وبصطة بالصاد في الأعراف
وهل وذكر الطور بالخلاف
8
ولا تسهل باب آلذكرين
إلا لتعظيم فبالوجهين
9
واركب بالاظهار وبالإدغام   
ونون تأمنا فبالإشمام
10
وأربع السكت كنحو عوجا
فاسكت عليها كلها أو أدرجا
11
وعين مريم وعين الشورى
وسط ولا تشبعها كثيرا
12
فرق بتفخيم وضم الضعف
في الروم أولى مع جواز الخلف
13
ويا فما آتاني احذف إن تقف
وقف على سلاسلا بلا ألف
14
ياسين نون بالخلاف تدغم
وفي ألم نخلقكم الادغام تم
15
وأفضل الصلاة والسلام
على النبي وآله الكرام
وإليكم شرح هذه الرسالة بقلم الشيخ / عبده الزغبي ، نسأل الله أن ينفع بها.
1 أحمد الله في بدء عملي ثم أصلي وأسلم على نبيه محمد وآله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
2 وبعد هذه المقدمة ، فإن هذه الأبيات في الشروط الواجبة لمن أراد أن يقرأ بقصر المنفصل لحفص عن عاصم من طريق طيبة النشر لابن الجزري .
3 فمن شروط قصر المنفصل : جواز مد المتصل أربع أو خمس أو الإشباع ست حركات ، مع التنبيه أن اللفظ في نظيره كمثله فلا يجوز الخلط في المدود.
4 يأتي الروم على ثلاثة أوجه المتصل؛ لأنه رومهم في الوقف مثل وصلهم  ، فأوجه مد المتصل ثلاثا في الوصل والوقف سواء .
5 وبعض القراء في موضع تعظيم التوحيد والشهادة ( لا إله إلا الله ) مد المنفصل فيه أربعة ، وجعل مع التعظيم غنة في اللام والراء بالشرط التالي .
6 وذلك أن يقرأ بإشباع المتصل ، كما جاء في كتاب الكامل في القراءات العشر والأربع الزائدة عليها للإمام أبي القاسم يوسف بن على الهذلي المغربي .
7 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( بصطة ) بالأعراف ، بالصاد ، ( بمصيطر ) بالغاشية ، ( المصيطرون ) بالطور ، بالوجهين في الموضعين ، وأما موضع (يبسط) بالبقرة ، فبالسين .
8 ومن أحكام قصر المنفصل ترك التسهيل في باب ( آلذكرين ) والاكتفاء بالإشباع فقط . لكن جواز الوجهين يكون في موضع التعظيم السابق ذكره .
9 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( اركب معنا ) بهود ، بالوجهين أي بالإظهار والإدغام ، وقراءة ( تأمنا ) بيوسف، بالإشمام فقط فليس فيها روم ، أما موضع ( يلهث ذلك ) ففيها الإدغام فقط .
10 ومن أحكام قصر المنفصل جواز السكت على المواضع الأربع في القرآن أو ترك السكت .
11 ومن أحكام قصر المنفصل توسط المد في حرف العين من ( كهيعص ) بمريم ، ( حم عسق ) بالشورى ، ولا يجوز الإشباع فيها .
12 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( فرق ) بالتفخيم بلا خلاف ، وقراءة ( ضعف ) ( ضعف ) ( ضعفا ) بالروم ، بضم الضاد مع جواز الفتح .
13 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( فما آتان ) بالنمل ، وقفا بحذف الياء ، وقراءة ( سلاسل ) بالإنسان ، وقفا بحذف الألف .
14 ومن أحكام قصر المنفصل قراءة ( يس والقرآن) بالإدغام مع جواز الإظهار ، وقراءة ( ألم نخلقكم ) بالمرسلات ، بالإدغام الكامل .
15 هذا وينبغي على المسلم أن يكثر من الصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الكرام .